اذا حار امرك في معنيين ولم تدر اين الخطا و الصواب فخالف هواك فان الهوى يقود النفوس الى ما يعاب
 
الرئيسيةافضل عشر اعضاء*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أحموا الوطن من العابثين بإخلاصكم النصح
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:36 am من طرف مبعوث ومقلوث

» مسرحية *سوق الرجال* الجزائرية تخترف ازمة العنوسة ...مع منيرة
الأربعاء يناير 15, 2014 12:55 am من طرف ali03

» Google كيفية استخدام
الجمعة مايو 10, 2013 9:20 am من طرف blkasm makhluf

» نكتة ولا اروع ادخل لتضحك التدخول اجباري
السبت نوفمبر 17, 2012 3:44 am من طرف اميرة 98

» هل من ترحيب ... الأستاذ علاق معكم
السبت نوفمبر 17, 2012 3:26 am من طرف اميرة 98

» منتديات احلى سكر
الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 8:05 pm من طرف youcef

» محمد شريف بن عكشة ..........هي المخيرة
الإثنين أبريل 30, 2012 10:33 am من طرف السفاح SETRI

» اجمل طفل عربي .اية ربحي
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:20 am من طرف صابر امين

» سباب عين وسارة وبطالة...غير اسكت برك
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 9:12 am من طرف صابر امين

» آدمـــــــــــ عليه السلام....ادخل هنــا
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:09 am من طرف faith.im

» نكت مضحكة جدااااا ,,,,,,,,,,ارجو التصويت ,,,,,,,,,,تحياتي يوسف,,,,,,,,,,وشكرااااااااااااااا لكل مصوت
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:07 am من طرف faith.im

»  اسئلة معلم واجابات طالب غبي ??
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:04 am من طرف faith.im

» حتى الحروف تتكلم
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 12:58 am من طرف faith.im

» ادخل ومتنساش تقول الله يبارك...مع خولة
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 12:57 am من طرف faith.im

» قصة بها حكمة جميلة جدا
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 12:55 am من طرف faith.im

برامج تهمك
 
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
افضل 10 اعضاء في هذا المنتدى
 
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة منتدى علاق عصام
 الفهرس 
 قائمة الاعضاء اشراف طويري منال
 البيانات الشخصية لكل اعضاء
 س .و .ج 
 ابحـث 
<body onbeforeprint="onbeforeprint()"onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false"oncontextmenu="return false"> <script language=JavaScript1.2>function ejs_nodroit() { alert('الاعضاء فقط من يستطيع النسخ .... سجل فيالمنتدي اولا'); return(false); } document.oncontextmenu = ejs_nodroit;</script>
ازرار التصفُّح
 البوابة منتدى علاق عصام
 الفهرس 
 قائمة الاعضاء اشراف طويري منال
 البيانات الشخصية لكل اعضاء
 س .و .ج 
 ابحـث 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Jµ$T!N B!єbєR - 2054
 
علاق عصام - 1845
 
sسهامs - 1535
 
karim matmour40 - 1281
 
ياسين ربحي - 958
 
amira - 739
 
rebhi sofiane - 675
 
CoEuR nOiR - 669
 
BadBoY - 639
 
mounira - 495
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الى كل من لم يفهم درس التمييز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanane



انثى
عدد الرسائل : 109
العمر : 26
الاوسمة :
نقاط النشاط : 8
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: الى كل من لم يفهم درس التمييز   الثلاثاء فبراير 10, 2009 9:20 am

اسم نكرة يبين المراد من اسم سابق يصْدق - لولا تحديده بالتمييز - على أشياء كثيرة، مثل: (عندي ثلاثون كتاباً أَنا بها قريرٌ عيناً).

فـ(كتاباً) فسرت المراد بالثلاثين التي تصلح لولا التمييز لكل المعدودات، و(عيناً) أوضحت وحددت المراد بالذي (قرَّ) مني وهو العين، ولولاه ما عرف السامع هل أنا قرير بها صدراً أو نفساً أو خاطراً:

ويسمى النوع الأول بتمييز الذات أَو التمييز الملفوظ، والثاني يعرف بتمييز النسبة أَو التمييز الملحوظ:

أ- أما تمييز الذات فيفسر المبهم من:

1- الأَعداد وكناياتها مثل: (في القاعة عشرون طالباً أَمامهم كذا كتاباً).

2- وأسماءِ المقادير ((مساحة أَو وزناً أو كيلاً أو مقياساً)) مثل: بادلني بكل قصبة بناءً هكتاراً حقلاً، خذ رطلاً زيتاً و(لتراً) حليباً مع مدِّ قمحاً، ثوبك أربع أذرع حريراً.

3- وأشباه المقادير على أَنواعها: فمشبه المساحة مثل (ما في السماء قدرُ راحة سحاباً)، ومشبه الوزن مثل (ما فيه مثقال ذرةٍ عقلاً)، ومشبه الكيل مثل: (خبأَت جرةً عسلاً وصفيحةً دبساً وبرميلاً زيتاً)، ومشبه المقياس مثل: (وقَّعنا مَدَّ يدك عريضةً).

4- وما جرى مجرى المقادير مثل (أَليس عندي مثل ما عندك ذهباً؟) و(هذه غلتي وعندي غيرُها ثمراً).

ويلحق بذلك فرع التمييز مثل قولك (في الخزانة سوار ذهباً وساعة فضة وحُلَّةٌ جوخاً).

ولك أَن تنصب تمييز الذات بأَنواعه كلها (عدا الأعداد) أو تجره بـ(من) أو تضيف ما قبله إليه فتقول: في الخزانة سوارٌ فضةً = سوارُ فضةٍ (تضيف ما قبله إليه) = سوارٌ من فضة، فإن كان ما قبله مضافاً إليه اقتصرت على النصب أَو الجر مثل (أعطني قدر شبر خيطاً: قدر شبر من خيط).

ب- وأما تمييز النسبة، فما كان منه محولاً عن فاعل أَو مفعول أو مبتدأ وجب نصبه مثل: طب نفساً، وكفى بعقلك رادعاً، فجّرنا الأَرض عيوناً، أَنا أَكثر مالاً.

وما كان غير محول كأَكثر تراكيب التعجب، جاز نصبه وجره بـ(من) مثل (أنعم به فارساً = من فارسٍ، ما أَعظمك بطلاً = من بطل، لله در خالدٍ قائداً = من قائد).

تمييز العدد وكناياته:

أ- الأعداد من (3- 9) تؤنث مع المعدود المذكر، وتذكر مع المعدود المؤنث في جميع حالاتها مفردة أو مركبة أو معطوفاً عليها فتقول: (في الخزانة ست مجلات وسبعة أقلام، وثلاثة عشر كتاباً وخمس عشرة رسالةً، وثمانيةٌ وستون دفتراً وأربعٌ وخمسون بطاقةً). أًما العدد -10) فله حالان: يوافق معدوده إذا تركب مع غيره كما رأيت (ثلاثة عشر كتاباً، خمس عشرة رسالة) ويخالفه مفرداً مثل: (نجح عشرة طلاب وعشر طالبات) والواحد والاثنان يوافقان المعدود في جميع الحالات. وكذلك ما يصاغ من العدد على وزن (فاعل) نقول: (هذا اليومُ السابعَ عشرَ من رجب وغداً الليلةُ التاسعةَ عشرةَ).

أَما تمييز الأعداد فيكون جمعاً مجروراً بين (3- 10). ومفرداً منصوباً بين (11- 99) كما ورد في الأمثلة السابقة، ومفرداً مجروراً مع (100 و1000) تقول: (ثمن كل مئة قلم أَلفُ قرش).

هذا ويختار قراءة الأَعداد ابتداءً من المرتبة الصغرى فصاعداً، فتقرأ العدد ((1945)) قائلاً: كان الجلاءُ سنة خمس وأَربعين وتسعمئة وأَلف.

ب- يكنى عن العدد بكلمات ثلاث: كذا، كأَيِّنْ، كم.

أَما كذا فتستعمل إخباراً عن العدد مطلقاً كثيراً أو قليلاً تقول: (عندي كذا كتاباً. ورأيت كذا وكذا قريةً). وتمييزها مفرد منصوب أبداً وهي مبنية يختلف إعرابها بحسب موقعها في الكلام، ففي الجملة الأُولى هنا هي مبدأ، وفي الثانية مفعول به.

2- كأَيِّنْ (كأَيٍّ) مبنية على السكون وهي خبرية تدل على الكثير فقط، ولها صدر الكلام وتختص بالماضي، ومحلها من الإعراب يختلف باختلاف ما بعدها فتكون مفعولاً به مثل (كأًين من كتابٍ قرأت)، أَو مفعولاً مطلقاً مثل (كأَين من مرة نصحتك!) وتكون مبتدأ مثل: (كأَين من خير في التزام الاستقامة!) ولا يكون خبرها إلا جملة أو شبه جملة.

أما تمييزها فمفرد مجرور بـ((من)) دائماً وسمع نصبه قليلاً في الشعر.

3- ((كم)) لها استعمالان: استفهامية وخبرية:

فأما الاستفهامية فيستفهم بها عن عدد يراد معرفته مثل: (كم ديناراً عندك؟) ولها صدر الكلام، ويتصل بها تمييزها، فإن فصل فبالظرف والجار والمجرور غالباً مثل: (كم في المجلس عاقلاً؟)

وتمييزها مفرد منصوب في جميع الحالات كما رأيت.

وهي مبنية دائماً ويختلف إعرابها على حسب جملتها، فهي مبتدأ في قولك (كم ديناراً عندك؟). وخبر في (كم مالك؟) و(كم سطراً كان خطابك؟). ومفعول به في (كم كتاباً قرأت؟). ومفعول مطلق في (كم مرةً قرأْت درسك)، ومفعول فيه في (كم ليلةً سهرت؟).

وأما (كم) الخبرية فلا يسأَل بها عن شيءِ وإِنما يخبر بها عن الكثرة وتكون بمعنى (كثير) ولا تستعمل إلا في الإِخبار عما مضى مثل: (إِنْ أُخفق الآن فكم مرةٍ نجحت!) ولها الصدارة كأختها الاستفهامية، لا يتقدم عليهما إِلا المضاف أَو الجار مثل (بكم عبرةٍ تمرُّ فلا تتعظ!) (جثةَ كم رجل واريت!) وإِعرابها كإِعراب الاستفهامية تماماً.

وتمييز (كم) الخبرية نكرة مجرورة بالإضافة إليها أَو بـ(من)، وهي مفردة غالباً: (كم مغرور غرت الدنيا!، كم من مغرور... كم من مغرورين..).

فإِذا فصل فاصل بينها وبين مميزها وجب نصبه أَو جره بـ(من)، تقول في (كم عبرة في الدنيا!) إِذا فصلت: (كم في الدنيا عبرةً = من عبرة). وتفترق (كم) الاستفهامية و(كم) الخبرية عدا ما تقدم من الفروق في المعنى وفي التمييز، في أَنك إِذا أَبدلت من الاستفهامية وجب أن يقترن البدل بهمزة الاستفهام مثل: (كم كتاباً قرأْت؟ أَعشرين أَم ثلاثين؟)، أَما الخبرية فلا تقترن بشيء تقول: (كم مرةٍ وعظتك، عشرين، مئة، أَلفاً!).

ملاحظات ثلاث:

1- التمييز نكرة دائماً، فإن أَتى معرفة لفظاً فهو نكرة معنى مثل: (طبت النفسَ ببيع الدار). (أَلِم أَخوك رأْسه)، فـ(النفس) و(رأْسَه) معرفتان لفظاً نكرتان معنى إِذ هما بمنزلة (طبت نفساً، أَلم رأْساً).

2- مرتبة التمييز التأْخر عن المميز الذي يعتبر الناصب له فلا يتقدمه ولم يسمع إلا نادراً في الشعر تقدم تمييز النسبة على فعله المتصرف مثل:

وداعي المنون ينادي جهارا اَنفساً تطيب بنيل المنى

أَما إِذا كان التمييز ملفوظاً، أَو ملحوظاً وعامله جامد فلا يتقدم البتة لا في ضرورة ولا في غيرها.

3- يفرقون غالباً بين الحال والتمييز بأَن الحال على معنى (في)، والتمييز على معنى (من)، فمعنى (جئت راكباً): (جئت في ركوبي)، ومعنى (لله دره فارساً، بعت ثلاثة عشر كتاباً): (لله دره من فارس، بعت ثلاثة عشر من الكتب).

الشواهد:

(أ)

1- {سَخَّرَها عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيالٍ وَثَمانِيَةَ أَيّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيها صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ}

[الحاقة: 69/7]

2- {قالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ}

[المؤمنين: 23/112]

3- {لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً}

[الكهف: 18/18]

4- {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ}

[آل عمران: 3/146]

5- {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ إِلاّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصّالِحِينَ}

[البقرة: 2/130]

6- {وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَها فَتِلْكَ مَساكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلاّ قَلِيلاً وَكُنّا نَحْنُ الْوارِثِينَ}

[القصص: 28/58]

7- {قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً}

[مريم: 19/3]

سوداً كخافية الغراب الأَسحم 8- فيها اثنتان وأَربعون حلوبةً


عنترة

وأَندى العالمين بطونَ راح 9- أَلستم خيرَ من ركب المطايا


جرير

صددت وطبت النفس يا قيس عن عمرو 10- رأَيتك لما أَن عرفت وجوهنا


رشيد اليشكري

زيادته أَو نقصه في التكلم 11- وكائنْ ترى من صامت لك معجب


زهير

بانت لتحزننا عَفاره 12- يا جارتا ما أَنت جاره!


الأعشى

(ب)

في حدِّه الحدُّ بين الجد واللعب، 13- السيف أصدق أنباءً من الكتب

جلودهم قبل نضج التين والعنب ستون ألفاً كآساد الشرى نضجت


أبو تمام

ما بالها قطعت في ربع دينار 14- يدٌ بخمس مئين عسجداً وُديت

ذل الخيانة فافهم حكمة الباري) (عز الأَمانة أَغلاها وأَرخصها


المعري

وجاهلٍ جاهل تلقاه مرزوقا 15- كم عاقلٍ عاقل أَعيَتْ مذاهبه

آلماً حُم يسره بعد عسر؟ 16- اطرد اليأْس بالرجاءِ فكأْيِنْ

وداعي المنون ينادي جهارا؟ 17- أَنفساً تطيب بنيل المنى
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Jµ$T!N B!єbєR

avatar

انثى
عدد الرسائل : 2054
العمر : 24
الموقع : الجزائر الجلفة عين وسارة حي احمد زابانا
العمل/الترفيه : الغنـــاء ... الرقـــص ... الشــات ... الخــواطر ... الصمـــــــــــــــــــــــــت.......
الاوسمة :
نقاط النشاط : 1787
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الى كل من لم يفهم درس التمييز   الجمعة فبراير 13, 2009 6:37 am

وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو

مرسي بزاف

درس مفيد و جميل

ننتظر المزيد

شكرا

_________________



Jµ$Ŧ Jµ$Ŧ!₦ B!єbєя
My Bє$Ŧ ₣ΘoЯ ξ√єЯ I LoOvE YoU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://http//:baby-girl16.skyrock.com
hanane



انثى
عدد الرسائل : 109
العمر : 26
الاوسمة :
نقاط النشاط : 8
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الى كل من لم يفهم درس التمييز   الجمعة فبراير 13, 2009 10:08 am

لا شكر على واجب اتمنى ان يفيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الى كل من لم يفهم درس التمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات عــلاق عصـام**عين وســارة** :: منتدى التعليــــــــــــــــــــم :: منتدى التعليــــــم-
انتقل الى: